ترجمة الأستاذ الشيخ أبو الشتاء الحياني الجامعي السلفي

ترجمة الأستاذ الشيخ أبو الشتاء الحياني الجامعي السلفي
ترجمة الأستاذ الشيخ أبو الشتاء الحياني الجامعي السلفي 

االستاذ سيدي أبو الشتاء اجلامعي نسبـه: هو األستاذ الفاضل الوقور الوطني الغيور سيدي أبو الشتاء ابن السيد احلاج عبد اهلل بن قدور احليانن أصال اجلامعي والدة ومقرا واستيطانا والدته ودراسته األولـى : 8 0 ولد بدوار الزيتونة جبل احللوي بأوالد جامع ناحية فأس الذي يبعد ا 41 0 5 ال عنا بنحو 22." كلم وذلك حوايل عام 2 1 هـ وبعد إدراك طور القييز * ا م صار يتعلم مبادئ الكتابة والقراءة وحيفظ القران الكرمي بكتاب القرية ا 2 9 ه 2 اجلامع( وبقي عىل ذلك العمل إىل أن استظهر الكتاب اللبني بعدما قرأ , م منه 11 سلكة مع إتقان رممه وفقا للعادة اجلارية بتوجه دارس الذكر 8 98 القدس إلى إتقان رسمه وقواعد كتابته والرباعة في ذلك. 0% دراسته الغانية وتدريسهة بعد انتبائه من الدراسة القرآنية الأولية توجهت همته السامية إىل مزاولة الدراسة العلمية فغدا يقتبس أقباسا من مشكاة أنوار العلوم والمعارف الساطعة بجامع القرويين العتيد الخالد الذي شرق وغرب وشاع صيته وطبقت شهرته الافاق وسار بذكره الركبان وكان مقصدا ألفواج الرواد من االصفقاع القاصية والدانية وظل طوال قرون مديدة مركزا لالشعاع الروحي والفكري مبا د به ويفيضه من سجال احلحكمة والثقافة يف علف فروع املعرفة الرصينة األصيلة وقد قصد مدينة فاس الفهحاء مهد العلم والدين هلك الغاية عام 6 هـ واخخرط في صفوف الطلبة يعب من جداوله الزاخرة املروية فقرأ عىل الشريف الفقيه أين العباس سيدي احد بن الجيلالي اللمغاري المختصر الفقهي بشرح الشيخ الري. وعلى الشريف الفقيه موالي عبد اهله الفضييل اختصر اخللييل باحلريش والزرقاين وبناين والسلم بالشيخ ‎ ‏
 ترجمة الأستاذ أبو الشتاء الحياني الجامعي السلفي 

وعىل الفقيه احملقق سيدي حممد بن حممد بن عبد القادر بناين االلفية يف علم العربية بشرح الشيخ املوؤ اللام ابن هشام األنصاري ورجزية الاستعارة للشيخ الطيب ابن كرران بشرح الشيخ هلا املطبوع واحكم العطائية بالزاوية التيجانية بين العشاءين. وعلى الفقيه الصويي سيدي الراضي السنا اختصر الليلي وااللفية باملوضح وجمع الجوامع باحلى. وعلى الشريف الفقيه الغيور الوطني سيدي عبد الرحمان ابن القرشي امامي تحفة احلكام بشرح الشيخ التاودي السودي والزمه كثيرا وكان يسرد له. وعىل الشريف األديب الفقيه القاضي موالي أمحمد بن المامون البلغيثي مجمع اجلوامع باحلى من أوله إى آخره وأحكام القرآن للامام أني بكر بن العربي المعافري. وعل الفقيه الناسك القاضي سيدي الفاطمي الشرادي. وعلل الفقيه الرئيس الوقور سيدي احسن مزور. وعلى الشريف الفقيه املفتي سيدي احلسنن العراق الالفية باملوضح. وعلى الفقيه القاضي السيد عبد السالم السرغيني فرائض المختصر الخليلي بالرشي. وعىل الشريف الفقيه القاضي سيدي حممد بن العريب العلوي الكامل يف اللغة واألدب للمربد البصري. وعلى الشريف الفقيه األديب القاضي موالي عبد السالم بن عمر العلوي التلخيص مبختص السعد. وعلى الشريف الفقيه الصاحل سيدي حممد بن جعفر الكتاين دروسا حديثية. وعلى الفقيه اححافظ الشيخ سيدي أبي شعيب الدكايل الصديكي دروسا من صحيح امام البخاري. وعلى الفقيه الطيب المفتي سيدي حممد بن العربي أشرق اخللاصة الالفية البن مالك الطاين اجليانن وقد أفاد منه كثريا. وعىل الفقيه امملقق سيدي حممد بن عبد ميد أقصبي الزقاقية بشرح الشيخ التاودي ابن سودة امري ‎ ‏
 ترجمة الأستاذ أبو الشتاء الحياني الجامعي السلفي 

وكان حيضر معه يف هذا الدرس كل من األستاذين العالمتني املرحومني السيدين حممد عالل الفاميس وعبد العزيز العمراوي ابن إدريس. مث ودع حلقات الدراسة النظامية دون أن يتم المرحلة النهائية إذ كان هدفه من هاته الدراسة تثبيت النظام وتركيزه ثث التشجيع على الدخول إلى القسم الدني حيث مم يكن عليه إقبال من جانب الطلبة تث صار يقوم بدروس تطوعية بجامع الشوك ببين ادن في ختلف العلوم. وظائفـه كان المترجم من المؤسسني للتعليم احر والقائمني بأعبائه وعمل مديرا لمدرسة رحبة القيس بفاس ثي أستاذا مبدرسة سيدي بناين احلرة بشارع الديوان وباملدرسة الناصرية احلرة بزاوية سيدي أحد بن ناصر التي كان ينبض بإدارتها الفقيه المجاهد السيد حممد غازي رحمه اهله ثم انتقل إلى مدينة القنيطرة واستوطن بها عام 1354 هـ متابعا رسالته التربوية التجذيبية وأنشأ ها مدرسة التقدم العربية الحرة وقام بإدارتها وتعلم الناشئة: من اليل الصاعد بها وبقي على نشاطه في هذا الميدان الحيوي إلى أن نفاه الفرنسيون من هاته املدينة افكاره الحرة ومبادئه الوطنية الثائرة ضد استعمار موطنه العزيز ونشاطه الدائب املتواصل في حقل حماربة اللمية واجلهل التي هي وسيلة من وسائل تقدم البلاد وننوضها وحصوها على حريتها وفك قيود استعبادها واسترقاقها وقد توجه إىل مدينة الدار البيضاء وقطن بها مستأنفا عمله التتقيفي والتوجههي وقد اشتغل بالتعليم الر ‎ ‏ النجاح والتي أنشىء فها قسم ثانوي صار يقوم ‎ ‏ ‎ ‏
 ترجمة الأستاذ أبو الشتاء الحياني الجامعي السلفي 

موته وملحدةه انتقل إىل الرفيق األعىل واختاره اهلل إىل جواره مبنزله بالدار البيضاء يوم األحد 9 جمادى الثانية عام 1410 أ ق 7 يناير سنة 1990 م وبعد صالة الظهر والصالة عليه جبامع املقرية احلد متقربة الشهداء بابن مسيك بالدار البيضاء. وهكذا فاضت الروح وأسلمها لباريها قطب من أقطاب الثقافة العربية االسالمية األصيلة وعلم بارز من أعالم الدين املتني وقمة شامة من قمم الوطنية الصادقة والدفاع عن املقدسات واملكتسبات والكفاح السترجاع السيادة املغربية وبطل صنديد غيور وهب نفسه وجند إمكانياته وطاقاته املتوقدة املتونبة لتحرير الوطن من ذل الرقية والعبودية واحتالل االستعمار الغاشم للتربة املغربية وداعية من دعاة الصالح والسلفية التي انبثقت عنها جذور كتلة العمل الوطني فكان من الرعيل االول لتاسيس احلركة الوطنية ينتظر وما بدلوا تبديال ليجزي اهل الصادقين بصدفهـم.  نور اهلل ضرحيه وبرد مضجعه وسقى ثراه ندى غفرائه وعبير ستره ورضوانه وسابغ رحمته وإحسانه وبوأه و مسيح جنانه يف زمرة أوليائه واصفيائه وشهداء سبيله وجزاه عما اسدى لصاحل دينه ووطنه وامته من جزيل التضحية وكرمي النضال والفداء واملقاومة جزاء اخلري وخرب اجلزاء واملثوبة.
 ترجمة الأستاذ أبو الشتاء الحياني الجامعي السلفي 

السلفية سي بوشتى ترجمة الأستاذ الشيخ أبو الشتاء الحياني الجامعي السلفي السلفية سي بوشتى ترجمة الأستاذ الشيخ أبو الشتاء الحياني الجامعي السلفي السلفية سي بوشتى ترجمة الأستاذ الشيخ أبو الشتاء الحياني الجامعي السلفي السلفية سي بوشتى ترجمة الأستاذ الشيخ أبو الشتاء الحياني الجامعي السلفي السلفية سي بوشتى ترجمة الأستاذ الشيخ أبو الشتاء الحياني الجامعي السلفي السلفية سي بوشتى ترجمة الأستاذ الشيخ أبو الشتاء الحياني الجامعي السلفي السلفية سي بوشتى ترجمة الأستاذ الشيخ أبو الشتاء الحياني الجامعي السلفي السلفية سي بوشتى ترجمة الأستاذ الشيخ أبو الشتاء الحياني الجامعي السلفي السلفية سي بوشتى ترجمة الأستاذ الشيخ االستاذ سيدي أبو الشتاء اجلامعي
نسبـه:
هو األستاذ الفاضل الوقور الوطني الغيور سيدي أبو الشتاء ابن السيد
احلاج عبد اهلل بن قدور احليانن أصال اجلامعي والدة ومقرا واستيطانا
والدته ودراسته األولـى : 8 0
ولد بدوار الزيتونة جبل احللوي بأوالد جامع ناحية فأس الذي يبعد ا 41 0 5 ال
عنا بنحو 22." كلم وذلك حوايل عام 2 1 هـ وبعد إدراك طور القييز * ا م
صار يتعلم مبادئ الكتابة والقراءة وحيفظ القران الكرمي بكتاب القرية ا 2 9 ه 2
اجلامع( وبقي عىل ذلك العمل إىل أن استظهر الكتاب اللبني بعدما قرأ , م
منه 11 سلكة مع إتقان رممه وفقا للعادة اجلارية بتوجه دارس الذكر
8 98
القدس إلى إتقان رسمه وقواعد كتابته والرباعة في ذلك. 0%
دراسته الغانية وتدريسهة
بعد انتبائه من الدراسة القرآنية الأولية توجهت همته السامية إىل مزاولة الدراسة العلمية فغدا يقتبس
أقباسا من مشكاة أنوار العلوم والمعارف الساطعة بجامع القرويين العتيد الخالد الذي شرق وغرب وشاع
صيته وطبقت شهرته الافاق وسار بذكره الركبان وكان مقصدا ألفواج الرواد من االصفقاع القاصية والدانية
وظل طوال قرون مديدة مركزا لالشعاع الروحي والفكري مبا د به ويفيضه من سجال احلحكمة والثقافة
يف علف فروع املعرفة الرصينة األصيلة وقد قصد مدينة فاس الفهحاء مهد العلم والدين هلك الغاية عام
6 هـ واخخرط في صفوف الطلبة يعب من جداوله الزاخرة املروية فقرأ عىل الشريف الفقيه أين العباس
سيدي احد بن الجيلالي اللمغاري المختصر الفقهي بشرح الشيخ الري.
وعلى الشريف الفقيه موالي عبد اهله الفضييل اختصر اخللييل باحلريش والزرقاين وبناين والسلم بالشيخ وعىل الفقيه احملقق سيدي حممد بن حممد بن عبد القادر بناين االلفية يف علم العربية بشرح الشيخ املوؤ
اللام ابن هشام األنصاري ورجزية الاستعارة للشيخ الطيب ابن كرران بشرح الشيخ هلا املطبوع واحكم
العطائية بالزاوية التيجانية بين العشاءين.
وعلى الفقيه الصويي سيدي الراضي السنا اختصر الليلي وااللفية باملوضح وجمع الجوامع باحلى.
وعلى الشريف الفقيه الغيور الوطني سيدي عبد الرحمان ابن القرشي امامي تحفة احلكام بشرح الشيخ
التاودي السودي والزمه كثيرا وكان يسرد له.
وعىل الشريف األديب الفقيه القاضي موالي أمحمد بن المامون البلغيثي مجمع اجلوامع باحلى من أوله إى
آخره وأحكام القرآن للامام أني بكر بن العربي المعافري.
وعل الفقيه الناسك القاضي سيدي الفاطمي الشرادي.
وعلل الفقيه الرئيس الوقور سيدي احسن مزور.
وعلى الشريف الفقيه املفتي سيدي احلسنن العراق الالفية باملوضح.
وعلى الفقيه القاضي السيد عبد السالم السرغيني فرائض المختصر الخليلي بالرشي.
وعىل الشريف الفقيه القاضي سيدي حممد بن العريب العلوي الكامل يف اللغة واألدب للمربد البصري.
وعلى الشريف الفقيه األديب القاضي موالي عبد السالم بن عمر العلوي التلخيص مبختص السعد.
وعلى الشريف الفقيه الصاحل سيدي حممد بن جعفر الكتاين دروسا حديثية.
وعلى الفقيه اححافظ الشيخ سيدي أبي شعيب الدكايل الصديكي دروسا من صحيح امام البخاري.
وعلى الفقيه الطيب المفتي سيدي حممد بن العربي أشرق اخللاصة الالفية البن مالك الطاين اجليانن
وقد أفاد منه كثريا.
وعىل الفقيه امملقق سيدي حممد بن عبد ميد أقصبي الزقاقية بشرح الشيخ التاودي ابن سودة امري
‎ ‏
‎ ‏وكان حيضر معه يف هذا الدرس كل من األستاذين العالمتني املرحومني السيدين حممد عالل الفاميس وعبد
العزيز العمراوي ابن إدريس.
مث ودع حلقات الدراسة النظامية دون أن يتم المرحلة النهائية إذ كان هدفه من هاته الدراسة تثبيت النظام
وتركيزه ثث التشجيع على الدخول إلى القسم الدني حيث مم يكن عليه إقبال من جانب الطلبة تث صار
يقوم بدروس تطوعية بجامع الشوك ببين ادن في ختلف العلوم.
وظائفـه
كان المترجم من المؤسسني للتعليم احر والقائمني بأعبائه وعمل مديرا لمدرسة رحبة القيس بفاس ثي
أستاذا مبدرسة سيدي بناين احلرة بشارع الديوان وباملدرسة الناصرية احلرة بزاوية سيدي أحد بن ناصر
التي كان ينبض بإدارتها الفقيه المجاهد السيد حممد غازي رحمه اهله ثم انتقل إلى مدينة القنيطرة واستوطن
بها عام 1354 هـ متابعا رسالته التربوية التجذيبية وأنشأ ها مدرسة التقدم العربية الحرة وقام بإدارتها وتعلم
الناشئة: من اليل الصاعد بها وبقي على نشاطه في هذا الميدان الحيوي إلى أن نفاه الفرنسيون من هاته
املدينة افكاره الحرة ومبادئه الوطنية الثائرة ضد استعمار موطنه العزيز ونشاطه الدائب املتواصل في حقل
حماربة اللمية واجلهل التي هي وسيلة من وسائل تقدم البلاد وننوضها وحصوها على حريتها وفك قيود
استعبادها واسترقاقها
وقد توجه إىل مدينة الدار البيضاء وقطن بها مستأنفا عمله التتقيفي والتوجههي وقد اشتغل بالتعليم الر
‎ ‏ النجاح والتي أنشىء فها قسم ثانوي صار يقومموته وملحدةه
انتقل إىل الرفيق األعىل واختاره اهلل إىل جواره مبنزله بالدار البيضاء يوم األحد 9 جمادى الثانية عام 1410 أ
ق 7 يناير سنة 1990 م وبعد صالة الظهر والصالة عليه جبامع املقرية احلد متقربة الشهداء بابن مسيك
بالدار البيضاء. وهكذا فاضت الروح وأسلمها لباريها قطب من أقطاب الثقافة العربية االسالمية األصيلة
وعلم بارز من أعالم الدين املتني وقمة شامة من قمم الوطنية الصادقة والدفاع عن املقدسات واملكتسبات
والكفاح السترجاع السيادة املغربية وبطل صنديد غيور وهب نفسه وجند إمكانياته وطاقاته املتوقدة املتونبة
لتحرير الوطن من ذل الرقية والعبودية واحتالل االستعمار الغاشم للتربة املغربية وداعية من دعاة الصالح
والسلفية التي انبثقت عنها جذور كتلة العمل الوطني فكان من الرعيل االول لتاسيس احلركة الوطنية
ينتظر وما بدلوا تبديال ليجزي اهل الصادقين بصدفهـم.

نور اهلل ضرحيه وبرد مضجعه وسقى ثراه ندى غفرائه وعبير ستره ورضوانه وسابغ رحمته وإحسانه
وبوأه و مسيح جنانه يف زمرة أوليائه واصفيائه وشهداء سبيله وجزاه عما اسدى لصاحل دينه ووطنه وامته
من جزيل التضحية وكرمي النضال والفداء واملقاومة جزاء اخلري وخرب اجلزاء واملثوبة.
‎ ‏
‎ ‏
شارك الموضوع على :    Facebook Twitter Google+ Stumble Digg
إرسال تعليق

ابحث بكل أمان في المواقع العلمية و الإسلامية الموثوقة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

هذا الموقع آمن و لا يوجد به اشهار و لن يوجد