ترجمة العلامة الفقيه محمد الطنجي السلفي

ترجمة العلامة الفقيه محمد الطنجي
ترجمة العلامة الفقيه محمد الطنجي

نـس ـة هو الأستاذ املصلح العامة الفقيه األديب السلفي سيدي حممد بن الن حممد فتحا ابن أمحمد الطنجي الأصل التطوايي المولد والمنشأ والدار, ‎ ‏ و: 5 والدته ودراسـتـة األولـى : 1 8 1 كانت ولادته بتطوان عام 1320 هـ وتعلم الكتابة والقراءة على خى © 0 الفقيه السيد حممد بن عمرو ابن تاويت مبكتبه متي الطرائكات بالعاصمة 3 و " و الشمالية وعليه حفظ كتاب اهلل العزيز. يقسم دراسته الثانية وتدريسه : ج ط بعد إشباع همه من الدراسة القرانية شرع في تلقي الدراسة العلمية باجلامع الكبري بتطوان حوايل عام 1334 هـ وقرأ عىل الفقيه العالمة سيدي حممد بن التهامي افيالل احلسني دروسا من اختصر اخللييل بالزرقاين والرهوين وبنايئ. والفقيه سيدي عبد الرمحان أقشار اآاللفية باملكودي. والفقيه العلامة سيدي أحد بن حممد الغماري التحفة بالشيخ التاودي السودي. والفقيه العلامة سيدي حممد الفرطاخ الالفية البن مالك. والفقيه العامة املؤلف املؤرخ سيدي أمحمد الرهوين الالفية البن مالك اجياين األندلسي. والفقيه العلامة سيدي أححد الزواق الشمائل المحمدية للشيخ الترمذي. ‎ ‏ الفقيه العالمة سيدي حممد الزواق. مت ارتحل إلى فاس عام 1344 هـ وسكن مبدرسة الصهرع بجوار جامع الأندلس العتيق مثث مبدرسة ‎ ‏
ترجمة العلامة الفقيه محمد الطنجي

حتعل اسم اححياة وكان السيد الطريس رئيس حتريرها والسيد الطنجي مديرها وقد حوع المدير والرئيسببراءة وبطولة من أجل مناهضة الاستعمار واسترجاع كرامة الوطن وحريته السليبة المخصبة فقد أنشأ ا زميله يف الكفاح التحرري السيد عبد اخلالق الطريس أول جريدة وطنية سياسية أسبوعية بتطوان تمل اسم الحياة وكان السيد الطريس رئيس تحريرها والسيد الطنجي مديرها وقد حوع المدير والرئيس احلكـمة العسكرية الإسبانية لتحرير المدير مقالة بإمضائه في هاته اجلريدة يف عام 1353 هـ ضد مراقب بياني بقبيلة امزون بالريف نال فيها منه وطعن في تصرفاته الجائرة تاه األهايل من املواطنني املغارية بيد أن كرة شهود الريف احملاهدة بظلم هذا املراقب وتعديه عىل أفراد هاته القبيلة كانت حائال دول هسوة العقوبة يف هاته الحاكمة. وترأس المترجم المظاهرة الدامية عام 1367 هـ حين منع المقيم العام اسباني بالمنطقة الشمالية املسمى باريال الزعم الطريس من الدخول إىل موطنه تطوان بعد أوبته من رحلته الشرقية للدعاية للقضية الغربية وسجن مع بقية أعضاء اللجنة التنفيذية حزب االصالح الوطني بالسجن العسكري بدينة سبتة واعترب املسؤول الول عن هاته المظاهرة التي خلفت كثريا من القتل والجرحى والمعتقلين وحكمت عليه الإدارة االسبانية بغرامة مالية ولتسديد مبلغها احتجزت اثاث بيته و مكتبته حتى الفراش الذي ينام عليه وباعت عليه ذلك ومنعته من خطبة اجلمعة والتدريس يف املدارس واملساجد ومن املاضرات والكتابة يف الصحف وكان وكيال حلزب اإلصالح الوطني بالشمال الذي اندجي وتوحد مع حزب االستقالل باجلنوب بعد إعالن
ترجمة العلامة الفقيه محمد الطنجي

ياشعبا عش مستسلمـا |( وارض الوان بل احلمام وأكفف يديك عن الذي _ يؤذيك واجتنب الصدام ان احلمـاة يسوءهــــم رد احلقوق عىل الدوام قالوا: احلقوق سياسة وحمى السياسة ال يرام وطالب حـقك فتنســـة قد عكرت صفو النظام فحفظ نظام القوم مهما خبيفضوا لك من مقام وكن احلمى املهضوم ال _ تكــن الين إذا يضام وإذا رأيت الركب يف دوم كخفاش الظـالم ال تطلب اللوز الذي تسعى له كل األنسام فـور واخلفــاشش دو __ مـا يف جتاف واتضرام واحسب حقوقك كالفا عي قرهبا املوت الزؤام واصرب لظلـم فـادح 0 يف حق موالك االمام ليقـال عـنك عايـــد ترك السياسة واستقــام ان احليــاد لــدههم || موت الشعور له قوام فاشرب كزوس احلون مربعة عل جـرور اهـتضام وارض الجانب حيكمـو _ نك بافوى منذ الفطام أد الضرائــب دومنـا | عوض وتفع كل عام وادقــع : أراضيك العزيـــزة : للمعمــر بانتظـــام وامنـح مواردك التـي ‎ ‏ ححييك للقـوم العظـام واهجر حياة األرض واسكـن حتت أطباق الرجـام الترج إصالحــا وال _ إسعاف هلكى بالطعام أو قول حق بعد ما | منعوا التجمع والكالم أو نشر علـم نفـع | ختطو به ن األمـام أو يل عمال احلى |( حق التعاون ف نظـام أو كسب أهل فالحـة | عونـا حصول يـسرام أو مـا يـعني جارة | أو ششكة لذوي سهام وإذا رأيت عصابـــة __ باعوا الضمائر باحلطـام
ترجمة العلامة الفقيه محمد الطنجي

ترجمة العلامة الفقيه محمد الطنجي السلفي
ترجمة العلامة الفقيه محمد الطنجي
نـس ـة
هو الأستاذ املصلح العامة الفقيه األديب السلفي سيدي حممد بن الن
حممد فتحا ابن أمحمد الطنجي الأصل التطوايي المولد والمنشأ والدار, ‎ ‏ و: 5
والدته ودراسـتـة األولـى : 1 8 1
كانت ولادته بتطوان عام 1320 هـ وتعلم الكتابة والقراءة على خى © 0
الفقيه السيد حممد بن عمرو ابن تاويت مبكتبه متي الطرائكات بالعاصمة 3 و " و
الشمالية وعليه حفظ كتاب اهلل العزيز. يقسم
دراسته الثانية وتدريسه : ج ط
بعد إشباع همه من الدراسة القرانية شرع في تلقي الدراسة العلمية
باجلامع الكبري بتطوان حوايل عام 1334 هـ وقرأ عىل الفقيه العالمة سيدي حممد بن التهامي افيالل احلسني
دروسا من اختصر اخللييل بالزرقاين والرهوين وبنايئ.
والفقيه سيدي عبد الرمحان أقشار اآاللفية باملكودي.
والفقيه العلامة سيدي أحد بن حممد الغماري التحفة بالشيخ التاودي السودي.
والفقيه العلامة سيدي حممد الفرطاخ الالفية البن مالك.
والفقيه العامة املؤلف املؤرخ سيدي أمحمد الرهوين الالفية البن مالك اجياين األندلسي.
والفقيه العلامة سيدي أححد الزواق الشمائل المحمدية للشيخ الترمذي.
‎ ‏ الفقيه العالمة سيدي حممد الزواق.
مت ارتحل إلى فاس عام 1344 هـ وسكن مبدرسة الصهرع بجوار جامع الأندلس العتيق مثث مبدرسة
‎ ‏حتعل اسم اححياة وكان السيد الطريس رئيس حتريرها والسيد الطنجي مديرها وقد حوع المدير والرئيسببراءة وبطولة من أجل مناهضة الاستعمار واسترجاع كرامة الوطن وحريته السليبة المخصبة فقد أنشأ
ا زميله يف الكفاح التحرري السيد عبد اخلالق الطريس أول جريدة وطنية سياسية أسبوعية بتطوان
تمل اسم الحياة وكان السيد الطريس رئيس تحريرها والسيد الطنجي مديرها وقد حوع المدير والرئيس
احلكـمة العسكرية الإسبانية لتحرير المدير مقالة بإمضائه في هاته اجلريدة يف عام 1353 هـ ضد مراقب
بياني بقبيلة امزون بالريف نال فيها منه وطعن في تصرفاته الجائرة تاه األهايل من املواطنني املغارية بيد
أن كرة شهود الريف احملاهدة بظلم هذا املراقب وتعديه عىل أفراد هاته القبيلة كانت حائال دول هسوة
العقوبة يف هاته الحاكمة.
وترأس المترجم المظاهرة الدامية عام 1367 هـ حين منع المقيم العام اسباني بالمنطقة الشمالية املسمى
باريال الزعم الطريس من الدخول إىل موطنه تطوان بعد أوبته من رحلته الشرقية للدعاية للقضية الغربية
وسجن مع بقية أعضاء اللجنة التنفيذية حزب االصالح الوطني بالسجن العسكري بدينة سبتة واعترب
املسؤول الول عن هاته المظاهرة التي خلفت كثريا من القتل والجرحى والمعتقلين وحكمت عليه الإدارة
االسبانية بغرامة مالية ولتسديد مبلغها احتجزت اثاث بيته و مكتبته حتى الفراش الذي ينام عليه وباعت
عليه ذلك ومنعته من خطبة اجلمعة والتدريس يف املدارس واملساجد ومن املاضرات والكتابة يف الصحف
وكان وكيال حلزب اإلصالح الوطني بالشمال الذي اندجي وتوحد مع حزب االستقالل باجلنوب بعد إعالياشعبا عش مستسلمـا |( وارض الوان بل احلمام
وأكفف يديك عن الذي _ يؤذيك واجتنب الصدام
ان احلمـاة يسوءهــــم رد احلقوق عىل الدوام
قالوا: احلقوق سياسة وحمى السياسة ال يرام
وطالب حـقك فتنســـة قد عكرت صفو النظام
فحفظ نظام القوم مهما خبيفضوا لك من مقام
وكن احلمى املهضوم ال _ تكــن الين إذا يضام
وإذا رأيت الركب يف دوم كخفاش الظـالم
ال تطلب اللوز الذي تسعى له كل األنسام
فـور واخلفــاشش دو __ مـا يف جتاف واتضرام
واحسب حقوقك كالفا عي قرهبا املوت الزؤام
واصرب لظلـم فـادح 0 يف حق موالك االمام
ليقـال عـنك عايـــد ترك السياسة واستقــام
ان احليــاد لــدههم || موت الشعور له قوام
فاشرب كزوس احلون مربعة عل جـرور اهـتضام
وارض الجانب حيكمـو _ نك بافوى منذ الفطام
أد الضرائــب دومنـا | عوض وتفع كل عام
وادقــع : أراضيك العزيـــزة : للمعمــر بانتظـــام
وامنـح مواردك التـي ‎ ‏ ححييك للقـوم العظـام
واهجر حياة األرض واسكـن حتت أطباق الرجـام
الترج إصالحــا وال _ إسعاف هلكى بالطعام
أو قول حق بعد ما | منعوا التجمع والكالم
أو نشر علـم نفـع | ختطو به ن األمـام
أو يل عمال احلى |( حق التعاون ف نظـام
أو كسب أهل فالحـة | عونـا حصول يـسرام
أو مـا يـعني جارة | أو ششكة لذوي سهام
وإذا رأيت عصابـــة __ باعوا الضمائر باحلطـام
ترجمة العلامة الفقيه محمد الطنجي السلفي

شارك الموضوع على :    Facebook Twitter Google+ Stumble Digg
إرسال تعليق

ابحث بكل أمان في المواقع العلمية و الإسلامية الموثوقة

ابحث بكل أمان في المواقع العلمية و الإسلامية الموثوقة
لا تنس أن تجعل رابط الموقع في المفضلة ـ Favoris

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

هذا الموقع آمن و لا يوجد به اشهار و لن يوجد