ملخص كتاب بؤس التاريخ: مراجعات ومقاربات للأستاذ محمد حبيدة | Maroc-histoire


الكتاب: بؤس التاريخ: مراجعات ومقاربات
الكاتب: محمد حبيدة
الناشر: دار الأمان، الرباط
سنة النشر:  2015

الكتاب مساهمة معرفية ومنهجية في البحث التاريخي بالمغرب. يستعرض حصيلة الأبحاث في ميدان التاريخ على مدى الخمسين سنة الأخيرة بتراكماتها وإضافاتها النوعية وانحباساتها المعرفية وأعطابها المنهجية، مركزا على التراجع الذي حصل في هذا الميدان في المدة الأخيرة بعد مرحلة من العطاء النوعي الذي ميز فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، وموضِّحا مسببات هذا التراجع، والتي يمكن إيجازها في ضعف المتابعة النقدية، والقصور في اللغات الحية، وهشاشة بنيات البحث والتأطير.
من جهة ثانية يطرح الكتاب قضايا منهجية تخص التحقيب التاريخي ضمن رؤية مقارِنة بين المغرب وأوروبا خاصة فيما يتصل بتمفصلات مرحلتي العصور الوسطى والأزمنة الحديثة، كما تخص ملامسة للبنيات الاجتماعية التي رسمت تاريخ المغرب لفترة طويلة من الزمن قبل الاستعمار، وحددت معالمه الأساسية، على مستوى البنية الديموغرافية وطبيعة العلاقات الاجتماعية ونمط الاقتصاد.
ومن جهة ثالثة يفتح الكتاب نوافذ حول موضوعات ذات صلة بالتاريخ الاجتماعي، والتاريخ والذاكرة، وتاريخ الزراعة والأغذية. وهي موضوعات تطرح مجموعة من الإشكاليات ذات الصلة بمفاهيم العلوم الاجتماعية المجاورة، منها ما هو جنيني يحتاج إلى مزيد من الجهد والاحتكاك بهذه العلوم، ومنها ما هو كلاسيكي، لكن بحاجة إلى إعادة الصياغة انطلاقا من أدوات معرفية مفتوحة على مفهوم الزمن الطويل.
ولعل ما يجمع بين هذه الأقسام هو ذلك الهم الإسطوغرافي الذي يسكن المؤرخ، والرغبة في تناول التاريخ ليس فقط من زاوية ممارسة البحث، ولكن أيضا من زاوية الخطاب حول هذا البحث.
المصدر:
 http://www.aranthropos.com/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%A4%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE-%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AC%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%AA/
شارك الموضوع على :    Facebook Twitter Google+ Stumble Digg
إرسال تعليق

ابحث بكل أمان في المواقع العلمية و الإسلامية الموثوقة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

هذا الموقع آمن و لا يوجد به اشهار و لن يوجد