من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد أشرف الأنبياء والمرسلين وآله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد:
من النعم العظيمة التّي حبانا الله عزوجل بها، نعمة العلماء وشيوخ السنة في كل عصر ومصر، كيف لا وهم ورثة الأنبياء في علمهم وأخلاقهم ودعوتهم إلى الله عزوجل، ومما ورثوه من سادة البشر عليهم السلام، الإصلاح كما قال تعالى: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا... } سورة البقرة -103.
يقول الإمام ابن كثير: " وهذا السياق في شأن الأوس والخزرج، فإنه كانت بينهم حروب كثيرة في الجاهلية، وعداوة شديدة وضغائن، وإحَنٌ وذُحُول طال بسببها قتالهم والوقائع بينهم، فلما جاء الله بالإسلام فدخل فيه من دخل منهم، صاروا إخوانا متحابين بجلال الله، متواصلين في ذات الله، متعاونين على البر والتقوى" تفسير ابن كثير (2/90). نعم بطاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم اجتمعوا وتصالحوا على البر والتقوى، وكذلك علماء الأمة عامة وعلماء الجزائر وشيوخها خاصة يسعون جاهدين إلى هذا المقصد العظيم، وهو جمع الكلمة بين طلبة العلم والإخوة كافة عملا بقوله تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} سورة الحجرات - 10، ومجالس الصلح التّي يشرف عليها العلماء وطلبة العلم ولله الحمد، يجني منها السلفيون ثمارا طيبة من اجتماع الكلمة والنصح ورجوع المخطئ وتوبته وغير ذلك من الآثار النافعة على الفرد والمجتمع.
فأحببت في هذه العجالة أن أذكر نفسي وإخواني ببعض الواجبات المتعلقة بهذه المجالس، وهذه الواجبات هي من العبادات التّي يشكر بها الله عزوجل على نعمة العلم وأهله، ولعلها تكن من الأسباب المعينة على الاجتماع ونبذ الفرقة ومحفزة للتوبة النصوح وحب الخير للمسلمين، ومن هذه الواجبات:
أولا: احترام العالم والشيخ، الحاضر في المجلس:
من العقوق الذي يقع فيه بعضنا وهو رفع الصوت أمام الشيخ الذي يريد الصلح والنصح لنا وهذا من العقوق المذموم فالعلماء والمشايخ لابد أن يوقروا ويحترموا وأن يعرف حقهم وبخاصة في هذه المجالس جاء في الحديث الصحيح عن عبادة بنِ الصامت؛ أن رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: «ليس من أُمتي من لم يُجِلَّ كبيرَنا، ويَرحَمْ صغيرَنا، ويعرِفْ لعالمِنا حقه». صحيح الجامع الصغير 5443.
قال عبد الرؤوف القاهري:" وَذَلِكَ بِمَعْرِفَة حق الْعلم بِأَن يعرف حَقه بِمَا رفع الله من قدره فانه قَالَ يرفع الله الَّذين آمنُوا مِنْكُم ثمَّ قَالَ وَالَّذين أُوتُوا الْعلم فاحترام الْعلمَاء ورعاية حُقُوقهم توفيق وهداية وإهمال ذَلِك خذلان وعقوق وخسران" التيسير بشرح الجامع الصغير (2/331).

ثانيا: الصدق:
على الجالس في هذه المجالس أن يتحل بالصدق مع الشيخ وإخوانه ويجتنب الكذب، فالصدق منجاة في الدنيا والآخرة، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى البِرِّ، وَإِنَّ البِرَّ يَهْدِي إِلَى الجَنَّةِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حَتَّى يَكُونَ صِدِّيقًا. وَإِنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الفُجُورِ، وَإِنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا» رواه البخاري 6094.
وإياك أخي الحبيب أن تبهت إخوانك فهذا شر عظيم لما رواه ابن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « ...... مَنْ قالَ في مؤمِنٍ ما ليسَ فيه؛ أسْكَنَهُ الله رَدْغَةَ الخَبالِ، حتّى يَخْرُج مِمَّا قالَ» صحيح الترغيب 2845.

ثالثا: أحبب الخير لأخيك كما تحبه لنفسك:
يكمن في هذه المجالس بخاصة في رجوعه إلى الحق والتوبة مما وقع فيه من الزلات كما تحب هذا لنفسك، ولا تدخل المجلس وفي صدرك خلاف ذلك، عَنْ أَنَسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ، حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ» متفق عليه وفي رواية لمسلم ( أو قال لجاره).
أخي الحبيب العمل بهذا الحديث دليل على الإيمان القوي لما فيه من مشقة على النفس، قال ابن بطال رحمه الله تعالى: " لا يؤمن أحدكم الإيمان التام، حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه، وقال أبو الزناد: ظاهره التساوي وحقيقته التفضيل، لأن الإنسان يحب أن يكون أفضل الناس، فإذا أحب لأخيه مثله، فقد دخل هو في جملة المفضولين، ألا ترى أن الإنسان يجب أن ينتصف من حقه ومظلمته، فإذا كمل إيمانه وكانت لأخيه عنده مظلمة أو حق، بادر إلى إنصافه من نفسه، وآثر الحق، وإن كان عليه فيه بعض المشقة. وقد روى هذا المعنى عن الفضيل بن عياض، أنه قال لسفيان بن عيينة: إن كنت تريد أن يكون الناس كلهم مثلك، فما أديت لله النصيحة، كيف وأنت تود أنهم دونك." شرح صحيح البخاري (1/65).

الرابع: تذكر أن النصح والإصلاح من أجل العبادات.
تذكر أخي الحبيب أن النصح والإصلاح من أجل العبادات، ولهذا عليك بالإخلاص حتى يقبل عملك عند الله لقوله تعالى: {وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلاَةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ} سورة البينة -5، ولقوله تعالى: {لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذلك ابْتِغَآءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً} سورة النساء -114.

خامسا: شكر أهل العلم والمصلحين والناصحين:
شكر أهل العلم والمصلحين لجلوسهم لنا وسماعهم ونصحهم لنا في هذه المجالس الطيبة وهذا من تمام الشكر، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " لَا يَشْكُرُ اللَّهُ مَنْ لَا يشكر الناس". صحيح الأدب المفرد 218، وفي رواية آخري عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «من لم يشكر القليل؛ لم يشكر الكثير، ومن لم يشكر الناس؛ لم يشكر الله، والتحدث بنعمة الله شُكرٌ، وتَرْكُها كُفْرٌ، والجماعة رحمة، والفُرقة عذاب». صحيح الترغيب 976.
وأخيرا أسأل الله الكريم أن يجمع بيننا، وأن يوفق علماءنا للخير كله في الدنيا والآخرة، وأسأله عزوجل أن يجعل هذه الكلمات خالصة لوجهه الكريم، وأن يجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه.


من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.مكتبة تحميل مجانا من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح. أبو صهيب منير الجزائري February 20, 2017 at 10:34PM موقع February 20, 2017 at 10:34PM منتديات التصفية و التربية السلفية مكتبة إسلامية من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح. أبو صهيب منير الجزائري February 20, 2017 at 10:34PM كتب الكترونية لتحميل وقراءةمنتديات التصفية و التربية السلفيةمن العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.أبو صهيب منير الجزائريFebruary 20, 2017 at 10:34PM بنوعية PDF books online. منتديات التصفية و التربية السلفيةمن العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.أبو صهيب منير الجزائريFebruary 20, 2017 at 10:34PM كتب pdf .. مجموعة منتقاة من منتديات التصفية و التربية السلفيةمن العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.أبو صهيب منير الجزائريFebruary 20, 2017 at 10:34PM بروابطمنتديات التصفية و التربية السلفيةمن العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.أبو صهيب منير الجزائريمن العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.<meta content='index,follow' name='robots'/> <meta content='1 hour' name='revisit-after'/> <meta content='all' name='spiders'/> <meta content='all' name='WEBCRAWLERS'/> <meta content='من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح. February 20, 2017 at 10:34PM ...' name='keywords'/>من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.February 20, 2017 at 10:34PM مباشرة sharedمن العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح. أبو صهيب منير الجزائري February 20, 2017 at 10:34PM. بصيغة - index all: من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح. أبو صهيب منير الجزائري February 20, 2017 at 10:34PM تحميل كتب pdf .
من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.



من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.
pdf ebooks ابحث في ملايين الصفحات للموقع العلمية و الإسلامية الموثوقة كتب، رسائل جامعية ، بحوث ، دروس و محاضرات صوتية، تاريخ و مخطوطات ...
من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.libraryمن العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.freeمن العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.pdfمن العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.librairieمن العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.downloadsمن العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.ebooksمن العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح. من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح. February 20, 2017 at 10:34PMمن العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح. February 20, 2017 at 10:34PMمن العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح. February 20, 2017 at 10:34PMمن العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.February 20, 2017 at 10:34PMمن العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.منتديات التصفية والتربيةمن العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح. من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.من العبادات المتعلقة بمجالس النصح والإصلاح.
شارك الموضوع على :    Facebook Twitter Google+ Stumble Digg
إرسال تعليق

ابحث بكل أمان في المواقع العلمية و الإسلامية الموثوقة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

هذا الموقع آمن و لا يوجد به اشهار و لن يوجد